HUKUM SALDO PANITIA

HUKUM SALDO PANITIA

Diskripsi Masalah
Di suatu desa, sebut saja desa Ngampel, biasa diadakan acara haul tokoh masyarakat oleh panitia pelaksana setiap tahunnya, yang mana dananya diambil dari iuran suka rela dari masyarakat setempat. Setelah pelaksanaan acara selesai, ternyata dana pelaksanaan haul tersebut mengalami saldo, kemudian saldo tersebut digunakan untuk membangun masjid setempat.

Pertanyaan :

a.    Bagaimana hukumnya menggunakan saldo haul untuk membangun masjid sebagaimana deskripsi masalah diatas? jika tidak boleh bagaimana solusinya?
b.    Bolehkah uang saldo tersebut digunakan untuk insentif bagi panitia?
Jawaban :
a.    Boleh, karena ada ta’yin dan unsur tabassuth.
Referensi :
  1. al-Majmu’ Syarh al-Muhadzdzab (Juz 6, Hal 241)
  2. Roudloh al-Tholibin (Juz 5, Hal 368)
  3. Bughyah al-Mustarsyidin (Juz 1, Hal 134)
  4. Bughyah al-Mustarsyidin (Juz 1, Hal 367)
المجموع شرح المهذب – (6 / 241)
{ فرع } من دفع الي وكليه أو ولده أو غلامه أو غيرهم شيئا يعطيه لسائل أو غيره صدقة تطوع لم يزل ملكه عنه حتى يقبضه المبعوث إليه فان لم يتفق دفعه إلي ذلك المعين استحب له أن لا يعود فيه بل يتصدق به علي غيره فان استرده وتصرف فيه جاز لانه باق على ملكه.
روضة الطالبين وعمدة المفتين (ج5/ص368)
التاسعة أعطاه درهما وقال ادخل به الحمام أو دراهم وقال اشتر بها لنفسك عمامة ونحو ذلك ففي فتاوى القفال أنه إن قال ذلك على سبيل التبسط المعتاد ملكه وتصرف فيه كيف شاء وإن كان غرضه تحصيل
بغية المسترشدين (ج1/ص134)
فائدة : لا يجوز للقيم بيع الفاضل مما يؤتى به لنحو المسجد من غير لفظ ، ولا صرفه في نوع آخر من عمارة ونحوها ، وإن احتيج إليه ما لم يقتض لفظ الآتي به أو تدل قرينة عليه ، لأن صرفه فيما جعل له ممكن وإن طال الوقت ، قاله أبو شكيل اهـ فتاوى ابن حجر.
بغية المسترشدين (ج1/ص367)
فرع : أعطى آخر دراهم ليشتري بها عمامة مثلاً ، ولم تدل قرينة حاله على أن قصده مجرد التبسط المعتاد لزمه شراء ما ذكر وإن ملكه لأنه ملك مقيد يصرفه فيما عينه المعطي ، ولو مات قبل صرفه في ذلك انتقل لورثته ملكاً مطلقاً كما هو ظاهر لزوال التقييد بموته ، كما لو ماتت الدابة الموصى بعلفها قبل التصرف فيه ، فإنه يتصرف فيه مالكها كيف شاء ولا يعد لورثة الموصي ، أو بشرط أن يشتري بها ذلك بطل الإعطاء من أصله ، لأن الشرط صريح في المناقضة لا يقبل تأويلاً بخلاف غيره اهـ تحفة.
b.    Boleh, tapi dengan syarat panitia tersebut dalam keadaan fakir dan kebutuhan hanya untuk nafaqoh saja.
Referensi :
  1. Fath al-Mu’in (Juz 3, Hal 73)
فتح المعين بشرح قرة العين (ج3/ص73)
( فرع ) ليس لولي أخذ شيء من مال موليه إن كان غنيا مطلقا فإن كان فقيرا وانقطع بسببه عن كسبه أخذ قدر نفقته وإذا أيسر لم يلزمه بدل ما أخذه قال الأسنوي هذا في وصي وأمين أما أب أو جد فيأخذ قدر كفايته اتفاقا سواء الصحيح وغيره وقيس بولي اليتيم فيما ذكر من جمع مالا لفك أسير أي مثلا فله إن كان فقيرا الأكل منه

About iroelizzta

santai tapi pasti

Posted on 1 Mei 2012, in masail. Bookmark the permalink. Tinggalkan komentar.

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

%d blogger menyukai ini: