HUKUM MEMINDAH PENYAKIT

HUKUM MEMINDAH PENYAKIT

Deskripsi Masalah
Pada era modern ini, untuk menyembuhkan berbagai penyakit tidak hanya lewat pengobatan medis saja, sebagaimana yang telah kita ketahui, penyakitpun bisa diobati dengan cara alterative. Diantaranya dengan cara memindahkan penyakit pada hewan ternak seperti kambing, ayam dll.
Pertanyaan:
a.      Bagaimanakah pandangan syara’ tentang pemindahan penyakit pada hewan ternak tersebut?
b.      Jika hewan yang di jadikan media pemindahan penyakit tersebut termasuk hewan yang bisa di buat kurban (kambing), sahkan qurban dengan hewan tersebut ?
Jawaban :
a.      Boleh, karena ada hajat untuk menyelamatkan manusia muhtarom (manusia yang dimuliakan menurut syari’at islam).
Referensi :
  1. al-Majmu’ Li al-Nawawi (Juz 9, Hal 50-51)
  2. I’anah al-Tholibin (Juz 4, Hal 129)
المجموع للنووي (ج9/ص50-51)
وعليه يحمل حديث (ان الله لم يجعل شفاء كم فيما حرم عليكم ) فهوحرام عند وجود غيره وليس حراما اذا لم يجد غيره. اه
اعانة الطالبين (ج4/ص129)
والقاء الدواب لسلامة الأدمى المحرم ان تعين لدفع الغرق. اهـ
b.      Tidak sah, apabila pemindahan itu mengurangi kualitas daging, kurusnya kambing dan rusaknya daging.
Referensi :
  1. Kitab al-Hawiy al-Kabir (Juz 15, Hal 182)
  2. al-Mausu’ah al-Fiqhiyyah (Juz 5, Hal 83)
  3. al-Muhadzdzab (Juz 1, Hal 238)
كتاب الحاوى الكبير الماوردى (ج15/ص182)
التّضْحِية بِالْمرِيضةِ فصْلٌ : ومِنْها الْمرِيضة الْبيِّن مرضها ، لِأنّ مرضها مع الْخبرِ قدْ أوْكس ثمنها ، وأفْسد لحْمها ، وأضْعف راعِيتها.
وهو ضرْبانِ : أحدهما : ما ظهر مِنْ آثارِهِ فِي اللّحْمِ كالْجربِ ، والْبثورِ ، والْقروحِ ، فقلِيله وكثِيره سواءٌ فِي الْمنْعِ مِن الْأضْحِيّةِ ، وسواءٌ كان زواله مرْجوًّا أوْ غيْر مرْجوٍّ لِوجودِهِ فِي حالِ الذّبْحِ. والضّرْب الثّانِي : ما لمْ تظْهرْ آثاره كالْمرضِ الْكادِّي لِشِدّةِ حرٍّ أوْ برْدٍ ، فإِنْ كان كثِيرًا منع وإِنْ كان يسِيرًا ، فقدْ أشار الشّافِعِيّ فِي الْقدِيمِ إِلى حظْرِهِ ، وفِي الْجدِيدِ إِلى جوازِهِ .
الموسوعة الفقهية الكويتية (ج5/83)
( الشّرْط الثّالِث ) : سلامتها مِن الْعيوبِ الْفاحِشةِ ، وهِي الْعيوب الّتِي مِنْ شأْنِها أنْ تنْقِص الشّحْم أوِ اللّحْم إِلاّ ما اسْتثْنِي .
وبِناءً على هذا الشّرْطِ لا تجْزِئ التّضْحِية بِما يأْتِي : -الى ان قال- والأْصْل الّذِي دل على اشْتِراطِ السّلامةِ مِنْ هذِهِ الْعيوبِ كلِّها ما صحّ عنِ النّبِيِّ صلّى اللّه عليْهِ وسلّم أنّه قال : لا تجْزِئ مِن الضّحايا أرْبعٌ : الْعوْراء الْبيِّن عورها ، والْعرْجاء الْبيِّن عرجها ، والْمرِيضة الْبيِّن مرضها ، والْعجْفاء الّتِي لا تنْقِي . (1) وما صحّ عنْه عليْهِ الصّلاة والسّلام أنّه قال : اسْتشْرِفوا الْعيْن والأْذن (2) أيْ تأمّلوا سلامتها عنِ الآْفاتِ ، وما صحّ عنْه عليْهِ الصّلاة والسّلام أنّه نهى أنْ يضحّى بِعضْباءِ الأْذنِ . (3) وألْحق الْفقهاء بِما فِي هذِهِ الأْحادِيثِ كل ما فِيهِ عيْبٌ فاحِشٌ .
المهذب– (ج 1 / ص 238)

فصل ولا يجزىء ما فيه عيب ينقص اللحم  كالعوراء والعمياء والجرباء والعرجاء التي تعجز عن المشي في المرعى لما روى البراء بن عازب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يجزىء في الأضاحى العوراء البين عورها والمريضة البين مرضها والعرجاء البين ضلعها والكسيرة التي لا تنقى فنص على هذه الأربعة لانها تنقص اللحم فدل على أن كل ما ينقص اللحم لا يجوز ويكره أن يضحى بالجلحاء وهي التي لم يخلق لها قرن وبالقصماء وهي التي انكسر غلاف قرنها وبالعضباء وهي التي انكسر قرنها وبالشرقاء وهي التي انتقبت من الكي أذنها وبالخرقاء وهي التي تشق أذنها بالطول لان ذلك كله يشينها وقد روينا عن ابن عباس رضي الله عنه أن تعظيمها استحسانها فإن ضحى بما ذكرناه أجزأه لان ما بها لا ينقص من لحمها فإن نذر أن يضحي بحيوان فيه عيب يمنع الإجزاء كالجرب وجب عليه ذبحه ولا يجزئه عن الأضحية فإن زال العيب قبل أن يذبح لم يجزه عن الأضحية لانه أزال الملك فيها بالنذر وهي لا تجزىء فلم يتغير حكمها بما يحدث فيها كما لو أعتق في الكفارة عبدا أعمى ثم صار بعد العتق بصيرا

About iroelizzta

santai tapi pasti

Posted on 1 Mei 2012, in masail. Bookmark the permalink. Tinggalkan komentar.

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

%d blogger menyukai ini: