HUKUM HAJI IURAN

HUKUM HAJI IURAN

Deskripsi Masalah
Beberapa tahun terakhir, ramainya antrean naik haji sebanding dengan ramainya para fakir miskin antre mendapatkan jatah zakat, bahkan saking prestige-nya ibadah ini, banyak instansi atau kantor yang mewajibkan iuran para karyawannya untuk menaikkan haji salah satu anggotanya yang kurang mampu.

Pertanyaan :
a)   Bagaimana hukumnya menunaikan haji tapi belum membayarkan kewajiban zakat, padahal dia termasuk orang yang wajib zakat?
b)   Apakah tetap wajib menunaikan haji, orang yang sebetulnya miskin tapi mendapatkan jatah naik haji dari kantornya?, kalau wajib, jika dia menolak apakah berdosa?
c)    Bagaimana hukumnya minta tolong pada petugas haji untuk mendahulukan antrean hajinya supaya berangkat lebih cepat?
d)  Secara fiqih apakah pemerintah – kementrian agama indonesia – diperbolehkan mengeluarkan aturan pembatasan naik haji (maksudnya hanya boleh sekali atau dua kali) dengan alasan banyaknya yang ingin menunaikan ibadah haji?
Jawaban :
a)   Tafsil,
1)      Haram, apabila ongkos naik hajinya tercampur dengan harta zakat.
2)      Boleh, apabila ongkos hajinya bebas dari harta zakat.
Referensi :   1. Al-Fiqhu al-Islamy, juz : 3, hal : 405.
                   2. fathu al-Mu’in, hal : 203.
                   3. Hasyiyah Bujairomy ‘Ala al-Khotib, juz : 6, hal : 205.
الفقه الإسلامي وأدلته ج3 ص405
وقد يحرم الحج كالحج بمال حرام، وقد يكره كالحج بلا إذن ممن يجب استئذانه (1) ، كأحد أبويه المحتاج إلى خدمته، والأجداد والجدات كالأبوين عند فقدهما، وكالدائن الغريم لمدين لا مال له يقضي به، وكالكفيل لصالح الدائن، فيكره خروجه بلا إذنهم أي الأب والدائن. والكراهة عند الحنفية تحريمية.
وذكر المالكية والشافعية والحنفية أنه مع عصيان الحاج بمال حرام، فإنه يصح الحج فرضاً أو نفلاً بالمال الحرام كالصلاة في الأرض المغصوبة، ويسقط عنه الفرض والنفل، إذ لا منافاة بين الصحة والعصيان. وخالف الحنابلة فلم يجيزوا الحج بالمال الحرام، إذ لا تصح عندهم الصلاة في الأرض المغصوبة.
فتح المعين ج2 ص 203
(فرع) تقدم الزكاة ونحوها من تركة مديون ضاقت عن وفاء ما عليه من حقوقه الآدمي وحقوق الله – كالكفارة، والحج والنذر والزكاة -. كما إذا اجتمعتا على حي لم يحجر عليه.ولو اجمتعت فيها حقوق الله فقط قدمت الزكاة إن تعلقت بالعين، بأن بقي النصاب، وإلا بأن تلف بعد الوجوب والتمكن استوت مع غيرها، فيوزع عليها.
حاشية البجيرمي على الخطيب ج6 ص205
ولو اجتمع زكاة ودين آدمي في تركة بأن مات قبل أدائها وضاقت التركة عنهما قدمت على الدين تقديما لدين الله تعالى .
وفي خبر الصحيحين { دين الله أحق بالقضاء } وخرج بدين الآدمي دين الله تعالى كزكاة وحج ، فالوجه كما قاله السبكي أن يقال : إن كان النصاب موجودا قدمت الزكاة وإلا فيستويان ، وبالتركة ما لو اجتمعا على حي فإنه إن كان محجورا عليه قدم حق الآدمي إذا لم تتعلق الزكاة بالعين وإلا قدمت مطلقا .
قوله : ( قدمت على الدين ) أي وإن تعلق بالعين قبل الموت كالمرهون ، ولا يشكل على ذلك قولهم : حقوق الله مبنية على المسامحة ؛ لأنه في الحدود ونحوها ، أو يقال الزكاة فيها جهتان حق الله وحق الآدمي .
قوله : ( كزكاة وحج ) أو كفارة ونذر . قوله : ( إن كان النصاب ) أو بعضه شوبري ، وعبارة حج : إن تعلقت بالعين بأن بقي النصاب وإلا بأن تلف بعد الوجوب والتمكن استوت مع غيرها فيوزع عليهما . قوله : ( فيستويان ) أي فيقسم بينهما بالقسط عند الإمكان وإلا فيقدم الأهم فالأهم كما قاله الشيخ س ل ، أي فإذا اشتد احتياج الفقراء قدمت الزكاة . وكتب بعضهم على قوله ” فيستويان ” : أي فيوزع عليهما فيدفع ما خص الزكاة لها وما خص الحج له ويجب الحج إن كفى الحج وإلا فلا ؛ وهل يكون للورثة حينئذ أو يبقى فربما حصل له مال كمل به مال الحج ؟ فتدبر . وحاصل ذلك أن قوله ” فيستويان ” أي في التعلق أي لا يقدم أحدهما على الآخر ، وبعد ذلك يوزع المال الموجود على قدرهما بالنسبة ؛ فإذا كان قدر الزكاة خمسة والحج أجرته عشرة فالمجموع خمسة عشر فالزكاة ثلث فيخصها الثلث والجمع الثلثان وبعد ذلك لا شيء يجب في الزكاة سوى ذلك ، وأما الحج فإن كان الذي خصه يوفي بأجرته فظاهر وإن كان لا يفي فيحفظ إلى أن يحصل ما يكمله ويحج به ولا يملكه الوارث ؛ هكذا قرره بعضهم .
قوله : ( ما لو اجتمعا على حي ) أي وضاق ماله عنهما . قوله : ( إذا لم تتعلق الزكاة بالعين ) بأن تعلقت بالقيمة كعروض التجارة ، وقال سم : قوله ” قدم حق الآدمي ” لعل صورته إن كان النصاب تالفا ، فإن كان النصاب باقيا قدمت ما يؤخذ من قوله السابق ولو حجر به ا هـ . قوله : ( وإلا ) أي بأن تعلقت بالعين قدمت مطلقا سواء كان محجورا عليه أو لا .
b)   Tafsil,
1)      Jika jatah tersebut dari imam atau pemerintah, maka hukumnya wajib apabila nafaqah keluarga juga bisa tercukupi. Dan apabila tidak tercukupi, maka hukumnya tidak wajib.
2)      Jika pemberian tersebut dari selain pemerintah, maka hukumnya tidak wajib, sekalipun nafaqah keluarga juga tercukupi. Terkecuali dari seorang anak.
Referensi :   1. al-Majmu’ Syarh al-Muhadzab, juz : 19, hal : 272.
2. Yasalunaka Fi al-Din, juz : 1, hal : 176-178.
                   3. al-Iqna’ Fi Halli Alfadzi Abi Syuja’, juz : 1, hal : 252.
المجموع شرح المهذبج19 ص272
وإن بذل له الامام ما يحتاج إليه من مركوب وجب عليه أن يقبل ويجاهد، لان ما يعطيه الامام حق له، وان بذل له غيره لم يلزمه قبوله، لانه اكتساب مال لتجب به العبادة فلم يجب كاكتساب المال للحج والزكاة.
يسئالونك في الدين ج1 ص 176-178
بل جاء فى مذهب الشافعية مايفيد أنه لو قدم شخص أخر مشاعدة من غير عوض لها, ليقوم بالحج, فإن الشخص الذى قدمت اليه هذه المساعدة لايلزمه قبولها ليحج منها, لأن عليه فى قبول هذه المساعدة منة وفى تحمل المنة مشقة, اللهم إلا اذا كان مقدم المساعدة هو ولد من يريد الحج, لأنه لامنة بين الولد ووالده.
وهذه النصوص كلها تؤكد أنه ليست هناك ضرورة تدعو إلى الاستدانة للقيام بفريضة الحج.
الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع ج1 ص252
( و ) الخامس ( الاستطاعة ) كما يعلم ذلك من كلامه فلا يجبان على غير مستطيع لمفهوم الآية
 والاستطاعة نوعان أحدهما استطاعة مباشرة ولها شروط أحدها ( وجود الزاد ) الذي يكفيه وأوعيته حتى السفرة وكلفة ذهابه لمكة ورجوعه منها … إلى أن قال … ويشترط كون ما ذكر من الزاد والراحلة والمحمل والشريك فاضلين عن دينه حالا كان أو مؤجلا وعن كلفة من عليه نفقتهم مدة ذهابه وإيابه وعن مسكنه اللائق به المستغرق لحاجته وعن عبد يليق به ويحتاج إليه لخدمته ويلزمه صرف مال تجارته إلى الزاد والراحلة وما يتعلق بهما.
c)    Tidak boleh apabila dia tahu yang dimintai tolong akan menggeser orang lain.
السراج الوهاج على متن المنهاج ج1 ص266
الاستيلاء على حق الغير عدونا أي بغير حق والحق يشمل المال وغيره كالكلب وجلد الميتة ولذلك عدل إليه المصنف ولم يعبر بمال والغصب من الكبائر وان لم يبلغ المغصوب نصاب سرقة فلو ركب دابة أو جلس على فراش لغيره فغاصب وان لم ينقل ذلك وسواء ضر المالك أم غاب.

About iroelizzta

santai tapi pasti

Posted on 1 Mei 2012, in masail. Bookmark the permalink. Tinggalkan komentar.

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

%d blogger menyukai ini: