HUKUM DANA BANTUAN

HUKUM DANA BANTUAN

Diskripsi masalah
Di zaman sekarang ini Madrasah banyak mendapatkan perhatian khusus baik dari lembaga pemerintahan atau lembaga kemasyarakatan. Diantara Lembaga-lembaga tersebut ada yang menawarkan berbagai bantuan baik ditujukan untuk pembangunan fisik Madrasah maupun bagi murid yang kurang mampu. Seperti halnya yang terjadi di sebuah Madrasah yang dikepalai oleh bapak H.
Sholeh, ketika itu mendapatkan bantuan dana sebesar Rp. 500.000.000,- dari suatu lembaga dengan syarat memberikan 10%-nya kepada lembaga tersebut. Apabila tidak menyetujui syarat tersebut bantuan akan dialihkan ke Madrasah lain, padahal Madrasah sangat membutuhkan dana tersebut.
Pertanyaan :
a)   Pemberian dari Madrasah kepada pihak lembaga tersebut atau oknum pemerintah itu dianamakan apa?
b)   Bagaimana hukum lembaga mengajukan syarat seperti diskripsi di atas?
c)    Bagaimana hukum bapak Sholeh menerima bantuan dengan syarat tersebut?, Jika tidak boleh, bagaimana solusinya ?
Jawaban :
a)   Pemberian itu dinamakan risywah.
Referensi :   1. Hasyiah Bujairomi ‘ala al-Khotib, juz : 9, hal : 174.
حاشية البجيرمي على الخطيب ج 9 ص 174
قَوْلُهُ : ( مِنْهَا الْهِبَةُ لِأَرْبَابِ الْوِلَايَاتِ وَالْعُمَّالِ ) لِأَنَّهَا رِشْوَةٌ وَالرِّشْوَةُ حَرَامٌ إذَا كَانَتْ وَسِيلَةً لِمُحَرَّمٍ ، كَإِقَامَةِ بَاطِلٍ أَوْ تَرْكِ حَقٍّ ، وَإِلَّا فَلَا تَحْرُمُ ، وَقَدْ وَرَدَ : { هَدَايَا الْعُمَّالِ سُحْتٌ } لِأَنَّهَا تُذْهِبُ الْبَرَكَةَ ، أَوْ لِأَنَّهَا تُسْحِتُ فِي النَّارِ أَيْ تُلْقِيهِ فِيهَا .
b)   Haram.
Referensi :   1. al-Mausu’ah al-Fiqhiyyah al-Kuwaitiyyah, juz : 2, hal : 221.
                   2. al-Wajiz Fi Ushul al-Fiqhi, hal : 108.
الموسوعة الفقهية الكويتية ج 2 ص 221
وَيَحْرُمُ طَلَبُ الرِّشْوَةِ ، وَبَذْلُهَا ، وَقَبُولُهَا ، كَمَا يَحْرُمُ عَمَل الْوَسِيطِ بَيْنَ الرَّاشِي وَالْمُرْتَشِي (1) .
غَيْرَ أَنَّهُ يَجُوزُ لِلإِْنْسَانِ – عِنْدَ الْجُمْهُورِ – أَنْ يَدْفَعَ رِشْوَةً لِلْحُصُول عَلَى حَقٍّ ، أَوْ لِدَفْعِ ظُلْمٍ أَوْ ضَرَرٍ ، وَيَكُونُ الإِْثْمُ عَلَى الْمُرْتَشِي دُونَ الرَّاشِي (2) .
الوجيز فى أصول الفقه ص108
تعريف سد الذرائع : الذريعة فى اللغة هي الوسيلة التى يتوصل بها الى شيئ. وسد الذرائع معناه عند اصوليين : منغ كل ما يتوصل به الى الشيئ الممنوع المشتمل على مفسدة او مضرة. فتكون وسيلة المحروة محروة, كما ان وسيلة الواجب واجبة. فالفاحشة حرام والنظر الى عورة الاجنبية حرام لادائها الى الفاحشة, كما ان الحج فرض لأجله: لأن الشارع اذا كلف العباد امرا, فكل ما يتعين وسيلة له مطلوب طلبه, وإذا نها الناس عن امره, فكل ما يئدى الى الوقوع فيه حرام ايضا.
c)    Tafsil,
1)   Jika tidak termasuk mustahiq, maka hukumnya haram.
2)   Jika termasuk mustahiq dan cara mendapatkannya hanya dengan memenuhi syarat tersebut, maka hukumnya boleh, bahkan wajib apabila dalam keadaan dlorurat. Dan apabila masih ada cara yang lain, maka hukumnya haram,
Referensi :   1. ‘Isy’adur Rafiq, Juz 2, Hal 100.
2. Fathul Mu’in, hal 75.
إسعاد الرفيق ج2 ص100
ومنها أخد الرشوة ولو بحق وإعطائها بباطل ومثلهما السعى فيهما بين الراشى والمرتشى قال تعالى ولاتأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام الأية قال المفسرون ليس المراد الأكل خاصة, ولكن لما كان هو المقصود الأعظم من الأموال خصه والمراد من الأدلاء فى أية الإسراء بالخصومة فى الأموال وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشى والمرتشى والرائش, وهو الساعى بينهما, وورد أنهما فى النار وما من قوم تظهر فيهم الرشا إلا أخذوا بالرعب قال فى الزواجر : وإنما قيدت الثانية بباطل لقولهم قد يجوز الاعطاء ويحرم كالأخذ كالذى يعطاه الشاعر خوفا من هجوه فإن أعطاءه جائز للضرورة وأخذه حرام لأنه بغير حق ولأن المعطى كالمكره فمن أعطى قاضيا أو حاكما رشوة أو أهدى اليه هدية فإن كان ليحكم له بباطل أو ليتوصل بها لنيل مالايستحقه أو لأذية مسلم فسق الراشى والمهدى اليه بالأخذ والرائش بالسعى, وان لم يقع حكم منه بعد ذلك او ليحكم له بحق أو لدفع ظلم أو لينال ما يستحقه فسق الأخذ فقط ولم يأثم المعطى لاضطراره للتوصل لحقه بأى طريق كان,
فتح المعين بشرح قرة العين ص75

ويتصرف الولي بالمصلحة ويلزمه حفظ ماله واستنماؤه قدر النفقة والزكاة والمؤن إن أمكنه وله السفر به في طريق آمن لمقصد آمن برا لا بحرا وشراء عقار يكفيه غلته أولى من التجارة ولا يبيع عقاره إلا لحاجة أو غبطة ظاهرة وأفتى بعضهم بأن للولي الصلح على بعض دين المولي إذا تعين ذلك طريقا لتخليص ذلك البعض كما أن له بل يلزمه دفع بعض ماله لسلامة باقية انتهى

About iroelizzta

santai tapi pasti

Posted on 1 Mei 2012, in masail. Bookmark the permalink. Tinggalkan komentar.

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

%d blogger menyukai ini: