HUKUM DANA BANTUAN PEMERINTAH

HUKUM DANA BANTUAN PEMERINTAH

Deskripsi Masalah
Suatu hari,  katakan Pak Ahmad (Ketua Yayasan atau lembaga) mendapat dana bantuan dari pemerintah. Kemudian oleh Pak Ahmad dana tersebut  tidak digunakan untuk kepentingan Umum, melainkan digunakan untuk kepentingan pribadi.
a.      Bagaimanakah status hukum, menurut syara’ mengenai dana bantuan pemerintah?
b.      Dan bagaimanapula, Hukum Pak Ahmad dalam mentasarufkan dana bantuan pemerintah untuk kepentingan pribadinya?
Jawaban :
a.      Wajib jika untuk maslahah ummah dan memandang mana yang lebih penting dan lebih berhak
Referensi :
1.      Ihya’ ‘Ulum al-Din (Juz 2, Hal 140)
2.      al-Mausu’ah al-Janaiyyah (Juz 1, Hal 389)
إحياء علوم الدين (ج2/ص140)
ولنفرض المال من أموال المصالح كأربعة أخماس الفيء والمواريث فإن ما عداه مما قد تعين مستحقه أن كان من وقف أو صدقة أو خمس فيء أو خمس غنيمة وما كان من ملك السلطان مما احياه أو اشتراه فله أن يعطي  ما شاء لمن شاء وانما النظر في الأموال الضائعة ومال المصالح فلا يجوز صرفه إلا إلى من فيه مصلحة عامة أو هو محتاج إليه عاجز عن الكسب فأما الغني الذي لا مصلحة فيه فلا يجوز صرف مال من بيت المال إليه هذا هو الصحيح وان كان العلماء قد اختلفوا فيه وفي كلام عمر رضي الله عنه ما يدل على أن لكل مسلم حقا في بيت المال لكونه مسلما مكثرا جمع الإسلام ولكنه مع هذا ما كان يقسم المال على المسلمين كافة بل على مخصوصين بصفات فإذا ثبت هذا فكل من يتولى أمرا يقوم به تتعدى مصلحته إلى المسلمين ولو اشتغل بالكسب لتعطل عليه ما هو فيه فله في بيت المال حق الكفاية ويدخل فيه العلماء كلهم أعنى العلوم التي تتعلق بمصالح الدين من علم الفقه و الحديث و التفسير و القراءة حتى يدخل فيه المعلمون و المؤذنون وطلبة هذه العلوم أيضا يدخلون فيه فإنهم إن لم يكفوا لم يتمكنوا من الطلب ويدخل فيه العمال وهم الذين ترتبط مصالح الدنيا بأعمالهم وهم الأجناد المرتزقة الذين يحرسون المملكة بالسيوف عن أهل العداوة وأهل البغي وأعداء الإسلام ويدخل فيه الكتاب و الحساب و الوكلاء وكل من يحتاج إليه في ترتيب ديوان الخراج أعنى العمال على الأموال الحلال لا على الحرام فإن هذا المال للمصالح و المصلحة إما أن تتعلق بالدين أو بالدنيا فبالعلماء حراسة الدين وبالأجناد حراسة الدنيا
الموسوعة الجنائية الإسلامية المقارنة (ج1/ص389)
– التعريف: الخيانة لغة: من الخوْن وهو: أن يؤْتمن الإنْسان فلا ينْصح، خانه خوْناً وخِيانةً وخانةً ومخانةً، واخْتانه، فهو خائِنٌ وخائِنةٌ وخؤونٌ وخوّانٌ جمعه: خانةٌ وخونةٌ وخوّانٌ، وقد خانه العهْد والأمانة(1). وفي الاصطلاح: عدم التزام الأمانة فيما أؤتمن عليه. وعرِّفت بأنها: أن يخون الرجل غيره في أمانته أو في نفسه أو في أهله أو في ماله(2).2- حكم الخيانة: خيانة الأمانة حرام لقوله تعالى: { يا أيّها الّذِين آمنوا لا تخونوا اللّه والرّسول وتخونوا أماناتِكمْ وأنْتمْ تعْلمون } [ الأنفال 27 ]. ولقوله صلى الله عليه وسلم: { آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف ، وإذا أؤتمن خان } متفق عليه(3).
وقد عد الذهبي – رحمه الله – الخيانة من الكبائر، ثم قال: (والخيانة في كل شيء قبيحة ، وبعضها شر من بعض ، وليس من خانك في فلس كمن خانك في أهلك ومالك وأرتكب العظائم ) (4). 3 – من صور الخيانة: الخيانة تقع في كل ما أؤتمن الشخص عليه، فهي تقع في الأعمال، والأموال، والأقوال وتقع بين الأشخاص، والجماعات، والدول.
فمن صورها في الأعمال: أن يوكل إلى إنسان عمل من الأعمال، فيخون صاحب العمل بعدم تأدية العمل على الوجه الأكمل.
ومن صورها في الأموال: أن يودع شخص عند شخص آخر مالا، أو يوكله في بيع سلعة وقبض ثمنها فيخونه في ذلك، بأن يقول لم تودع عندي شيئا، أو يقول بعت بكذا، ويذكر قيمة أقل من القيمة الفعلية، وهذه الصورة كثيرة الحدوث في هذه الأزمنة. ومن صورها في الأقوال: أن يحدث شخص شخصاً آخر بحديث فيه سر ويطلب منه كتمان هذا السر ، فيقوم بإفشائه.
b.      Tafsil :
1.      Tidak Boleh, Jika Pak Ahmad tidak termasuk dalam ketentuan bantuan tersebut.
2.      Boleh, jika Pak Ahmad termasuk dalam ketentuan bantuan tersebut dan tidak mengambil bantuan pemerintah melebihi batas haknya.
Referensi :
1.      al-Hadloroh al-Islamiyyah (Juz 7, Hal 228-229)
2.      I’anah al-Tholibin (Juz 3, Hal 186)
الحضارة الإسلامية بين أصالة الماضي وآمال المستقبل (ج7/ص228-229)
واجب الدولة “الإمام راعٍ وهو مسؤول عن رعيته” لقد أوجب الإسلام على الدولة رعاية شؤون الناس من وجوهها المختلفة، وأناط بها المسؤولية المباشرة في الالتزامات التالية:
– تنفيذ مبدأ التكافل العام
– تطبيق المباحات والمحرمات -سبق ذكرها-
– توجيه الموارد لحاجات المجتمع على أساس الحق العام للجميع في الاستفادة من ثروات الطبيعة.
-تأمين العمل لمن ليس له عمل. تأمين التوازن الاجتماعي: بكفاية الحاجات المعيشية إلى درجة الغنى حتى للعاملين.
-بتأمين الحاجات الضرورية والكمالية أيضاً لغير العاملين والمحتاجين.
-وتأمين التوازن الاجتماعي بتطبيق مجموعة التشريعات الإسلامية
حاشية إعانة الطالبين(ج3/ص186)

( قوله ويجوز للناظر ما شرط له ) أي أخذ ما شرط له ( وقوله من الأجرة ) بيان لما ( قوله وإن زاد ) أي ما شرط له وهو غاية للجواز ( قوله ما لم يكن الواقف ) أي ما لم يكن الناظر هو الوقف وهو قيد في الغاية أي أن جواز أخذ الزائد ما لم يكن الناظر هو الواقف فإن كان هو فلا يجوز أن يأخذ إلا أجرة المثل أو أقل وفي الروض وشرحه وللناظر من غلة الوقف ما شرطه الواقف وإن زاد على أجرة المثل وكان ذلك أجرة عمله نعم إن شرطه لنفسه تقيد ذلك بأجرة المثل كما مر فإن عمل بلا شرط فلا شيء له اه ( فإن لم يشرط له ) أي للناطر ( وقوله فلا أجرة له ) أي لأنه إنما عمل مجانا ( قوله نعم الخ ) استثناء من عدم ثبوت أجرة له إذا لم يشرط له شيء أي لا يثبت له أجرة إلا إن رفع الأمر إلى الحاكم وطلب منه أن يقرر له الأقل من نفقته أو أجرة مثله فإنه إذا قرره فيه يستحقه ويثبت له ( قوله كولي اليتيم ) أي فإنه إذا تبرع بحفظ مال الطفل ورفع الأمر إلى القاضي ليثبت له أجرة فإنه يستحقها إذا قررها له ( قوله وأفتى ابن الصباغ بأن له ) أي للناظر ( وقوله الاستقلال بذلك ) أي بأخذ الأقل من نفقته وأجرة مثله ( قوله وينعزل الناظر بالفسق ) عبارة النهاية وعند زوال الأهلية يكون النظر للحاكم كما رجحه السبكي لا لمن بعده من الأهل بشرط الواقف خلافا لابن الرفعة لأنه لم يجعل للمتأخر نظر إلا بعد فقد المتقدم فلا سبب لنظره بغير فقده وبهذا فارق انتقال ولاية النكاح للأبعد بفسق الأقرب لوجود السبب فيه وهو القرابة

About iroelizzta

santai tapi pasti

Posted on 1 Mei 2012, in masail. Bookmark the permalink. Tinggalkan komentar.

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

%d blogger menyukai ini: